الرئيسية / سيدتي وطفلك

سيدتي وطفلك

أطراف رضيعي حرارتها مرتفعة.. ماذا يعني ذلك؟

أكثر الكوابيس التي تؤرق الأهل وتخيفهم هو حالات ارتفاع درجة حرارة أطفالهم، فالحرارة هي أشدُّ أعداء الإنسان، وارتفاعها بشكل متكرِّر له كثير من المخاطر التي قد تؤثر في العديد من أجهزة الجسم ووظائفه. «سيدتي وطفلك» التقت باستشاريَّة طب الأسرة بمستشفى الحرس الوطني بجدَّة، الدكتورة ريم الشيخ، لتطلعك على أسباب ارتفاع سخونة أطراف مولودك وطرق العلاج.

أكمل القراءة »

أفضل الأطعمة للأم الحامل بتوأم

من أهم النصائح التي يركز عليها الأطباء للأم الحامل هو التركيز على نوعيات الغذاء المتناول من حيث نوعيات الأطعمة و المشروبات، فالغذاء الجيد عنصر أساسي للحمل السليم و عنصر مهم لوقاية الحامل من الأمراض و حماية الجنين و الحفاظ على نموه الطبيعي، و يزداد التركيز على الطعام أكثر في حال كانت الأم حامل بتوأم، لذلك تقدم لنا أخصائية التغذية ميثاق بن شحبل قائمة بأهم الأطعمة التي يجب أن تركز عليها الأم الحامل بتوأم وهي:

أكمل القراءة »

10 فعاليات للأطفال في الأماكن المغلقة

في يوم ممطر أو بارد، قد يصادف أحد أيام نهاية الأسبوع، عادة ما تنصح الأمهات بملازمة المنزل مع أطفالهن؛ خوفاً عليهم من الإصابة بأمراض الشتاء، وحتى لا يشعر الأطفال بالضجر تأتي الحاجة للتسلية بألعاب بسيطة ومسلية وإذا نفدت منك الأفكار، نقدم 10 فعاليات يمكن لعبها في الأماكن المغلقة وشأنها أن تبقي الأطفال (وتبقيك) سعيدة ونشيطة، بلا تلفزيون أو العاب فيديو.

أكمل القراءة »

تشكيلة أزياء جاكيتات شتوية للأطفال

ميزي طفلكِ في هذا الشتاء واجعليه أكثر أناقة ودفئًا ومرحًا مع هذه المجموعة الحصرية من الجاكيتات الشتوية للأطفال والتي تعرضها مجلة الجمال لينالوا أطفالكم على أناقة تميزهم عن الآخرين، إليكم الصور: 1. فروزن: يتميز هذا المعطف القطني بنعومته واحتوائه على قبعة موصولة مبطنة بالفرو، مما يمنح منطقة الرأس لدى الطفلة تدفئة جيدة، كما أنه يناسب فترات البرد غير القاسية. 2. هذه النوعية من المعاطف مناسبة لفترات الشتاء وخاصة مع هطول المطر أو الثلوج، كما أن طولها الإضافي يمنح الطفل تدفئة كاملة، بالإضافة إلى القبعة المكسوة بالفرو، والتي تدفئ منطقة الرأس بشكل كامل. 3. المعطف المضاد للماء مناسب للأيام الممطرة، حيث يمكن استخدامه كقطعة إضافية فوق الملابس العادية، ويستخدم وقت الخروج فقط. 4. تتميز هذه القطعة بألوانها الزاهية التي تجذب الأطفال، كما أنها مميزة في نوعية القماش المستخدم الذي يمنح الطفل الدفء، كما أنها تحتوي على جيوب مبطنة تمكن من تدفئة يديه بها في حال عدم ارتداء القفازات. 5. هذه الجاكيت يمكن ارتداؤها للحصول على تدفئة إضافية للطفل، فلا تعتبر أساسية ويمكن استخدامها في بداية فصل الشتاء. 6. مجموعة من الجاكيتات التي تناسب الأطفال في سن صغير وتتميز بمقاسها الصغير وتفصيلها الواسع، حيث تسمح لارتداء القبعات والقفازات الخارجية معها. 7. جاكيتات تتميز بقصة تناسب الفتيات في سن متوسط، حيث تسمح لهن بارتدائها في الحفلات والمناسبات. 8. جاكيت تناسب الفتيات ويسهل ارتداؤها، كما أنها مناسبة للتنزه الخارج. 9. جاكيت مميزة بلونها وقصتها والقطعة المميزة بها التي تدفئ منطقة الرقبة. 10. قطعة صغيرة مميزة يمكن ارتداؤها فوق الملابس أثناء الخروج والتنزه. القواعد الأساسية التي يجب عليك مراعاتها عند اختيار جاكت الشتاء لطفلك: 1. احرصي على اختيار نوعية القماش المناسبة لبشرة طفلك، بحيث ألا تسبب احتكاكًا أو تهيجًا للبشرة. 2 - ضعي بالحسبان بنية طفلك من حيث اختيار الموديل المناسب للطفل. 3 - حاولي اختيار الجاكيتات العملية التي يسهل على الطفل ارتداؤها ونزعها بنفسه. 4 - من المهم اختيار قطع يسهل على الطفل ارتداؤها، خاصة عند ذهابه للمدرسة. 5 - راعي الألوان والقصة في جاكيتات الشتاء التي تناسب مختلف الأماكن والأوقات. لا تفوتي قراءة تفاصيل "عناوين لمستشفيات للولادة في 4 دول عربية" ومواضيع أخرى عن التغذية والصحة في العدد 40 من "سيدتي وطفلك" في الأسواق أرسلي كل استفساراتك التي تتعلق بالحمل والولادة وتربية الاطفال على الإيميل الآتي [email protected] لتفيدك سيدتي وطفلك من خلال اختصاصييها.

أكمل القراءة »

تعرفي على متلازمة «اسبرجر» وكيف تتعاملين مع الطفل المصاب؟

إحدى أنواع الاضطرابات التي تصيب الأطفال، وأطلق عليها أيضاً «متلازمة المشاهير»، نسبة لأنَّ كثيراً من المشاهير أصيبوا بها مثل، بيل جيتس، واينشتاين، واللاعب ليونيل ميسي، لكنَّها لم تؤثر في مسيرة حياتهم الناجحة. اكتشفها الطبيب هانز اسبرجر، وسميت باسمه. الدكتور هاني أبو الروص، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين ورئيس قسم الطب النفسي بمستشفى الصحة النفسيَّة، يعرفنا على متلازمة اسبرجر، وأعراضها وكيفيَّة التعامل مع الطفل المصاب بها.

أكمل القراءة »

تامر هجرس لـ “سيدتي وطفلك”: أنا أب لثلاث بنات أكبرهن زوجتي ميرال

يحرص الفنان تامر هجرس، على أن يعيش حياة هادئة بعيدًا عن الضجيج ليتفرغ، كما يقول، لأسرته المكونة من ثلاث بنات أكبرهن زوجته وحبيبته ميرال. "سيدتي وطفلك" تواجدت في منزل تامر هجرس؛ لتكشف تفاصيل حياته وطريقة معيشته، وبمجرد أن دخلنا منزله اصطحبنا تامر؛ لكي نشاهده من الداخل، يتصل بحديقة تحكي عن لعبه الحنون مع بناته فيها فسألناه: أسرتي حياتي • كيف يتعامل تامر هجرس مع أسرته؟

أكمل القراءة »

ماذا تعرفين عن العلامة الدموية أثناء الحمل؟

بكت هناء كثيراً وهي تخبر أمها أنه ورغم تأخر دورتها الشهرية لعدة أيام واستبشارها بحدوث الحمل الأول المنتظر فقد نزلت منها قطرة صغيرة من الدم، واعتقدت أنها علامة على قرب نزول الدورة الشهرية، ولكن أمها استبشرت وأخبرتها أن هذه علامة للحمل في أغلب الأوقات، ومعروفة عند النساء منذ القدم. " سيدتي نت" جمعت شهادات حول هذه العلامة من أفواه النساء اللواتي مررن بالتجربة، وطلبت رأي الطب من الدكتور عدلي الحاج _ استشاري النساء والولادة_ فكانت الشهادات أولاً كالتالي:

أكمل القراءة »

أعدي أطباقك الغنية بالفاكهة

كثيرون لا يدركون مدى فائدة هذا الكم الملون من الفاكهة، يستسيغون طعمه، ويبهرون بألوانه، لذلك نقدم لك أطباقًا سهلة التحضير تشرف على قيمتها الغذائية أخصائية التغذية، مال الشام كتيل. أرز بالمانغو ضعي في وعاء على النار ربع كوب من الأرز، وأضيفي إليه الحليب بالتدريج مع التحريك، وقد يستهلك قدرًا غير معين منه، على طريقة عمل الروزيتو، ويفضل أن يكون بلا سكر، فتعتمدين بذلك على حلاوة الفاكهة، ولا تنسي أن تضيفي ماء الورد على وجبتك المفيدة، وبعد الاستواء أضيفي فاكهتك المختارة، وقد تكون المانغو المقطعة مثلًا، وحركي المزيج، تم صبيه في الطبق.

أكمل القراءة »

بدائل لكلمة لا

هنالك جملاً ستشكّل وقعاً إيجابيا على الطفل إن قيلت له، هذه الجمل هي بدائل لقول كلمة لا والتي تستخدم بكثرة لنهي الطفل وردعه عن فعل وتصرّف ما. استخدمي هذه البدائل عند محاولتك نهي طفلك بدلاً من قول لا له: - بدلاً من قولك: لا تضرب. قولي: من فضلك احتفظ بديك للغرض الذي خُلقت من أجله. - بدلا من قولك: لا تقل هذا. قولي: من فضلك استخدم كلمة أخرى. - بدلا من قولك: توقف عن البكاء والصراخ. قولي: استخدم الكلمات وليس الدموع

أكمل القراءة »

8 طرق لتفرقي بين توأميك

إن كونك أمًا لتوأمين متطابقين تجربة فريدة ومميزة من نوعها، ومن المميز فيها ضرورة تربيتهما كفردين مستقلين مع ضرورة الالتفات إلى أهمية علاقتهما كتوأمين. الخبيرة: جيسيكا بومفورد- من "ماذر أند بيبي"، أم لثلاثة أطفال ومؤلفة كتاب its twins! Now what?. تعلمك كيف تتبعين هذه الطريقة. أصعب الأسئلة

أكمل القراءة »