الرئيسية / أسرة ومجتمع

أسرة ومجتمع

بناء مرفق خاص في الهند لعملية المصرية مريضة السُّمنة

يقوم مستشفى في مومباي بالهند ببناء مرفق طبي خاص، يتكوَّن من غرفة عمليات ووحدة على مساحة 278 متراً مربعاً (3000 قدم مربع)، وذلك لإجراء عملية لأثقل امرأة في العالم، وهي مصرية تزن 500 كيلوجرام. ومن المتوقع أن تصل إيمان عبدالعاطي (36 عاماً) على متن طائرة إلى الهند نهاية هذا الشهر، ولم تكن قادرةً على مغادرة منزلها منذ 25 عاماً، وقد تجاوزت بولين بوتر الذي كان يتصدر موسوعة جينيس بـ 292 كيلوجراماً عام 2010، وفقاً لموقع "BBC".

أكمل القراءة »

جهاز يكشف الإصابة بالسكري في أولى مراحله

جهاز يكشف الإصابة بالسكري في أولى مراحله الإثنين 16-01-2017 02:00 الرياض – عهد العتيبي مع انتشار الإصابة بمرض السكري على نطاق واسع في العالم، يتسابق الباحثون في إجراء بحوث من شأنها أن تقي من هذا المرض، ومنها جهاز إلكتروني ابتكره باحثون من جامعة توينتي الهولندية، بالتعاون مع شركات تجارية. والجهاز الجديد "محمولٌ"، ويتكون من رقاقة إلكترونية، ويمكنه تشخيص الإصابة بمرض السكري في مراحله الأولى، وكذلك التمييز بين الفئتين الأولى والثانية من المرض اعتماداً على تحليل قطرة صغيرة من دم المريض، وذلك من خلال رصد المؤشرات البيولوجية التي تدل على وجود مرض السكري في الدم. وتحتوي الرقاقة على مؤشر بصري مدمج يمسح قطرة الدم بحثاً عن 3 مؤشرات مختلفة. وقالت سونيا جارسيا، رئيس فريق البحث: إن التحدي الأول الذي واجه الجهاز هو اختراع وحدات استشعار دقيقة الحجم، ولديها حساسية كافية لرصد المؤشرات البيولوجية في كمية ضئيلة من الدم. وأضافت أن التحدي الثاني هو تصميم جهاز لقياس السكري يكون محمولاً وفاعلاً وسهل الاستخدام. جدير بالذكر، أن هناك نحو 420 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم يشكون من مرض السكري، فيما يعاني 180 ملي..

أكمل القراءة »

أسباب تراجع “هيئة الترفيه” عن السينما في السعودية!

أسباب تراجع "هيئة الترفيه" عن السينما في السعودية! الإثنين 16-01-2017 02:00 الرياض- عتاب نور بعد تصريحات الرئيس التنفيذي لهيئة الترفيه عمر المدني، بأن الهيئة تدرس فتح صالات للسينما منتصف العام الجاري إثر إصدار ترخيص لإقامة حفلة غنائية في جدة للفنان محمد عبده، التي عقَّب عليها مفتي السعودية عبدالعزيز آل الشيخ بالقول: إن الحفلات الغنائية والسينما فساد ولا خير فيها ومدعاة لاختلاط الجنسين. ذكرت تقارير اليوم الاثنين، أن رئيس الهيئة العامة للترفيه أحمد الخطيب عرض برامج وخطط هيئته على طاولة المفتي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ خلال لقائهما البارحة، وأشار إلى عدم صحة ما يشاع حول إقامة دورٍ للسينما حالياً، أو وجود توجه للسماح بالاختلاط في أي من البرامج والفعاليات التي تقيمها الهيئة مستقبلاً. وشدد الخطيب على أن جميع برامج وفعاليات الهيئة ستكون وفق الضوابط الشرعية، وستراعي عادات وتقاليد المجتمع السعودي. وكرد فعل على ذلك، أطلق المغردون السعوديون هاشتاق "#الترفيه_تتراجع_عن_السينما"، تفاوتت فيه آراؤهم بين مؤيد ومعارض، حيث غرد بسام فتيني [email protected]: "لم تتراجع وبأسرع مما نتصور ستكون الس..

أكمل القراءة »

حملة على نجاة بلقاسم وزيرة التربيّة في فرنسا لسببٍ لا يخطر على بال

حملة على نجاة بلقاسم وزيرة التربيّة في فرنسا لسببٍ لا يخطر على بال الثلاثاء 17-01-2017 17:20 تونس - الطيّب فراد نجاة بلقاسم: صفر في الإملاء، هكذا عنونت وسائل الإعلام الفرنسيّة مقالات عديدة انتقدت نجاة بلقاسم وزيرة التربية في فرنسا وسخرت منها، ثم تحوّل الأمر إلى ما يشبه حملة ضدّ الوزيرة في وسائل التّواصل الاجتماعي. وسبب هذه الحملة يتمثّل في تدوين الوزيرة كلمة بالسّجل الذّهبي لمدرسةٍ زارتها يوم الجمعة 13 يناير 2017، حيث ارتكبت أثناء تحريرها لهذه الكلمة الصغيرة غلطة إملائية وحيدة، فقد كتبت الوزيرة في السّجل الذّهبي كلمة professionalisme» والصواب هو professionnalisme وهي في الحقيقة غلطة إملائية بسيطة، وتتمثّل في رسم حرف n مرّة واحدة عوضًا عن مرّتين، فمعنى الكلمة لم يتغيّر وهو الحرفيّة أو المهنيّة، ولكن الخطأ البسيط الذّي ارتكبته الوزيرة هو في رسم الكلمة فقط، وبعد أن نشرته بعض الجرائد الفرنسيّة التقطه البعض وتمّ النفخ فيه وتضخيمه في وسائل التواصل الاجتماعي وانهمر سيل من النقد والانتقاد والسخرية، والتهكم والاستنكار ووصل الأمر إلى حد الشّتيمة والغمز واللمز؛ لأن الوزيرة أصلها عربي فقد كتب أحده..

أكمل القراءة »

8 مليارديرات تعادل ثروتهم ما يمتلكه نصف سكان العالم

كشف بحث حديث لمؤسسة "أوكسفام" الدولية، أن ثروة 8 من أغنياء العالم تعادل ما يملكه النصف الأفقر من سكان العالم "نحو 3.6 مليار إنسان". وقال المدير التنفيذي لـ "أوكسفام" مارك جولدرينج: "في هذا العام يبدو غياب العدل في توزيع الثروات أكثر وضوحاً وصدمةً من الماضي... أبشع ما يمكن تخيُّله هو أن مجموعة من الأشخاص، يمكن جمعهم في سيارة جولف صغيرة، يملكون أكثر مما يملكه نصف سكان العالم الأكثر فقراً".

أكمل القراءة »

10 ملايين حساب اختُرقوا في عام 2016

عرض موقع "تك تايمز" الأمريكي نتائج دراسة حديثة، أظهرت أن عدد الحسابات المخترقة عالمياً في عام 2016 بلغ 10 ملايين حساب. وأشارت الدراسة إلى أن أشهر كلمات المرور المخترقة والأكثر استخداماً في العالم هي "123456"، و"123456789"، وذلك بعد مراجعة ملايين كلمات المرور المخترقة في عام 2016. ووجدت الدراسة أن 4 من أكثر من 10 كلمات سر انتشاراً في العالم مكونة من 6 أحرف، أو أقصر، ما يعتبر أمراً خطيراً للغاية، ويعكس مدى إهمال بعضهم تأمين حساباته بكلمات مرور قوية على الإنترنت.

أكمل القراءة »

لعشاق السفر 6 نصائح للحصول على تذاكر مخفَّضة

لعشاق السفر وزيارة الأماكن السياحية والتراثية، خاصة في الإجازات الرسمية، كشفت الهيئة العامة للطيران المدني عن 6 نصائح قد تسهم في الحصول على أفضل سعر لتذكرة السفر، وهي: 1- ضرورة الحجز قبل الرحلة بوقت كافٍ: 10 أيام قبل الرحلة الداخلية، وشهر قبل الدولية كحد أدنى. 2- اختيار الوقت الأرخص من اليوم، وضرورة تجنب وقت الذروة، حيث ترى الهيئة أن السفر بعد الساعة الثامنة مساء، أو السفر من الساعة الخامسة إلى الساعة السابعة صباحاً أرخص من بقية اليوم. 3- الاشتراك في عضوية البرامج المقدمة للمسافرين الدائمين للحصول على خدمات متنوعة، ومنها كسب مكافآت الأميال التي يمكن استبدالها برحلات مجانية.

أكمل القراءة »

إطلاق خدمة التعريف الإلكتروني في “الأحوال المدنية”

أطلقت "الأحوال المدنية" خدمة "التعريف الإلكتروني" ضمن جملة خدماتها المميزة التي تهدف إلى سرعة إنجاز معاملات المواطنين، وتسهيل إجراءات حضورهم إلى المكاتب في كافة أرجاء ومحافظات السعودية. وتهدف الخدمة إلى أن يقوم ولي الأمر بالتعريف بأفراد أسرته بشكل عام خلال زيارتهم ومراجعتهم مكاتب الأحوال المدنية دون الحاجة إلى أن يأتي شخصياً معهم أثناء الحضور في الموعد المحدد.

أكمل القراءة »

“فيسبوك” بصدد قراءة أفكار المستخدمين

شهدت شركة فيسبوك العام الماضي استحداث فرع جديد لها، وهو فرع "Building 8" الذي من شأنه إعداد تكنولوجيات لقراءة أفكار الإنسان. ويبدو أن الأمر ليس "مزاحاً"، حيث نشرت "فيسبوك" على الإنترنت إعلانا بوجود وظائف شاغرة لديها، ضمنها وظيفة "مهندس التفاعل بين الدماغ وجهاز الكمبيوتر، وتصوير محتويات الدماغ".

أكمل القراءة »

قصة الرّضيعة المختطفة وتطوّراتها المثيرة!

قصة الرّضيعة المختطفة وتطوّراتها المثيرة! الإثنين 16-01-2017 19:49 تونس- الطيّب فراد تنكّرت امرأة في لباس ممرّضة وتسلّلت إلى المستشفى، وفي غفلة من الجميع تمكّنت من اختطاف رضيعة لم يمض على ولادتها بضع ساعات فقط، وبسرعة البرق حملتها خفية وخرجت بها دون أن ينتبه إليها أحد. عاشت الطّفلة طيلة 18 عاماً بأكملها مع مختطفتها من دون أن تشكّ يوماً في أنّها ليست أمّها الحقيقيّة، فشهادة الولادة تمّ تزويرها بتسجيل الطّفلة رسميّا في وثائق الحالة المدنيّة بالتنصيص على أنّ مختطفتها، هي أمّها التّي أنجبتها. ولادة الطفلة واسمها الأصلي هو Kamiyah Mobley كانت بمستشفى في مدينة «جاكسن فيل» «بفلوريدا» بالولايات المتّحدة الأميركيّة في يوليو عام 1998، وحال اختفائها قام أهلها بإعلام الشّرطة التي أجرت تحقيقا أثبت أنّ امرأة تنكّرت في لباس ممرّضة هي من اختطفت الرّضيعة، وانطلق البحث عنها بشتّى الوّسائل والطّرق من ذلك إثارة القضيّة في قناة «السي. إن. إن» وقنوات أخرى ولكن دون جدوى فلا أثر للرّضيعة ولا أثر لمختطفتها علماً أنه ومنذ 1983 فإنّ 123 رضيعاً أميركيّاً تمّ اختطافهم من المستشفيات حال ولادتهم. بعد 18 عاماً تمّ..

أكمل القراءة »